نعوم تشومسكي يفضح أسباب عداء الامارات تجاه حكم الرئيس مرسي






اكد المفكر الامريكي نعوم تشومسكي في ندوة بجامعة كولومبيا الامريكية تحدث فيها عن الثورة المصرية , ان مصر تواجه ظروف سياسية و تحديات صعبة و خصوصا دعم بعض الدول العربية لبعض العناصر المعارضة للنظام السياسي , مشيبرا الي ان هناك عدة اسباب تجعل دولة مثل الامارات تعادي نظام الرئيس مرسي في مصر و تدعم المعارضة ومنها :

1. ان مشروع تطوير اقليم قناة السويس الذي يتبناه الرئيس المصري محمد مرسي سيصبح اكبر كارثة لاقتصاد الامارات وخاصة دبي حيث ان اقتصادها خدمي وليس انتاجي قائم علي لوجستيات الموانئ البحرية , و ان موقع قناة السويس هو موقع استراتيجي دولي افضل من مدينة دبي المنزوية في مكان داخل الخليج العربي الذي يمكن غلقه اذا ما نشب صراع مع ايران.

2. و قال بان حقول النفط في الامارات تتركز في امارة ابو ظبي وان كل امارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط و دبي هي افقرها مواردا طبيعية لذلك فهي تعتمد اعتمادا كليا علي البنية الاساسية الخدمية التي تقدمها للغير , و مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الامارة اقتصاديا لا محالة خلال 20 سنة من الآن.
3. كما قال بان الامارات هي اكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا علي الموساد الاسرائيلي و المخابرات الامريكية , و خصوصا بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج الي الصين و النمو الصاروخي لاقتصاديات للنمور الاسيوية , و سيضمحل هذا الاعتماد تدريجيا حيث ان هذا الاعتماد المخابراتي كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التي كانت تجري علي ارض الامارات --

4. و قال ان الامارات اكثر الدول العربية التي تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع ايران خوفا من تدمير البنية التحتية للامارات فيما اذا نشبت حرب بين امريكا و ايران و سحب البساط لبتجاري من دبي الي مصر سيعمل علي ترك الامارات دون غطاء جوي امريكي عمدا كي يتم تدمير مرافقها و تاتي شركات امريكية لاعادة بناءه بالاموال الاماراتية المودعة في امريكا --

واكد ان الامارات الثورة المضادة ضد الجيش السوري الحر و الثورة المصرية حتي لا يتم نجاح التواصل بين تركيا و مصر و هذا سيؤدي الي فتح الابواب التجارية الاوروبية للمنتجات السورية و المصرية و تصبح الحاجة الي مشاريع اعمار منطقة قناة السويس هي اللطمة للاقتصاد الاماراتي الخدمي.

واكد تشومسكي في ختام الندوة بان النظام المصري اذا ما تمكن من تنفيذ هذا المشروع العملاق في منطقة قناة السويس , فان مصر ستنتقل الي مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا , و قال يجب ان يتم تطوير انظمة التعليم و الثقافة التعليمية في مصر كي تواكب النهضة المستقبلية.

هناك تعليق واحد:

  1. ثبت ذلك الكلام عندما تم الانقلاب علي الشرعية وعزل مرسي فقدمت الامارات التهاني لمصر وقدمت 3 مليار منحة لا ترد .. بالإضافة الي اسطول من البترول - نظرا لازمة البترول في مصر - اولة ميناء دبي واخر بقناة السويس .. وسوف تثبت الايام في حالة عدم عودة مرسي الي الحكم ان الرئيس القادم سوف يتجاهل مشروع قناة السويس التي وضعت الامة المصرية امالها في هذا المشروع في حكم مرسي ..
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
    مصري

    ردحذف