ماهي أبرز المشاكل التي تواجهها في تعاملاتك مع البنوك؟


كتبت:بثينة الحويني
طرح موقع (فوربس- الشرق الأوسط) على قرائه في زاوية (عبر عن رأيك)، سؤالا عن الخدمات البنكية وأبرز المشكلات التي قد يواجهها العملاء فيها، وقد تفاعل الكثير من المشاركين في إبداء وجهات نظرهم، من خلال تجارب هي أقرب للواقع، وفي الوقت ذاته هي رسائل مباشرة لمديري ورؤساء البنوك التنفيذيين، من أجل تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة. ويستعرض الموقع أبرز الأراء كالآتي:
  1. 1.    أيوب المصري
قلة خبرة العاملين في نافذة خدمة الزبائن، والتخوف الكبير من جانبهم وارتباكهم بسبب الظروف الأمنية في مصر، والمبالغة في المصاريف الإدارية دون مبرر مقبول. كذلك إخفاء بعض المعلومات عن العميل عند التعامل مع صناديق ادخارية او استثمارية جديدة، وكثرة الإجازات وقصر ساعات العمل وعدم القدرة على التعامل مع مستويات ثقافية متباينة من العملاء.
  1. 2.    عبدالمجيد الفارس
عدم إتاحة الفرصة الكافية للعملاء في نطاق التمويل، كما أن عدم منحهم قروض كافية بالرغم من توفر دراسات الجدوى للمشروعات الناجحة ضيق فرص الاستثمار. وتشدد البنوك في عمليه منح الائتمان، وتدهور العلاقة بين العملاء في نطاق عملية المشاركة والمرابحة والمضاربة، وعدم التركيز علي فهم نفسية العملاء وعاداتهم وتقاليدهم وأهدافهم.
  1. 3.    عبدالله فهد
عدم الاهتمام بجودة الخدمات، وعدم إعطاء التدريب الكافي لموظفيهم، وعدم إلمامهم بالأنظمة والقوانين، مما ينعكس سلبا على طريقة تعاملهم. كذلك جهلهم بمميزات وعيوب منتجاتهم البنكية، والإزعاج المتكرر من مندوبي مبيعات البنوك، ومحاولتهم إجبار العميل على شراء أي منتج جديد من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من العمولات. وعدم الاكتراث لما قد يحتويه هذا المنتج من مخاطر ائتمانية.
  1. 4.    عبدالكريم الشمري
    تعاملات الفيزا والماستر كارد بمبالغ لم أستخدمها، وعدم وضوح معلومات مكان المنتج المشترى ببيانات أكثر دقة مما هو متوفر، فالبيانات المتوافرة تدل على عنوان العملية الشرائية على البطاقه الائتمانية فقط، ثم بعد ذلك نحاول البحث عن معلومات أكثر وضوحا، فلا نجد أي بيانات أخرى. إن هذه الحقوق الضائعة وغير معروفة المصدر تثير التساؤلات، فما هي الجهة التي يمكننا أن نذهب إليها للحصول على حقوقنا المسلوبة جراء عمليات لم ننفذها؟
  2. 5.    محمد زيد
أهم المشكلات التي نواجهها في البنوك هي القرصنة الإلكترونية واختراق الحسابات، ووجود خطأ في الرصيد عند الاطلاع عليه من الساحب الآلي، والتأخير فى صرف الشيكات. وعدم الاتجاه الصحيح نحو استقطاب عملاء جدد، وخلق استثمارات جديده تلبي إشباع رغباتهم وأهدافهم الحالية والمستقبلية.
  1. 6.    علاء مصطفى
التأخير الكبير عند مراجعة فرع ما بسبب كثرة العملاء وقلة الموظفين، ويستثنى من ذلك قلة قليلة من الفروع. كذلك كثرة الضمانات المطلوبة على القروض، فلو كان عندى ضمان ما طلبت أى قرض، وبالعكس مع أصحاب الملايين فإن ضمانات قروضهم قد لا تتجاوز كلمة.
  1. 7.    صلاح الحريري
الازدحام وارتفاع هامش الربح في التمويل، والصعوبةفي تجديد بطاقة الصراف، وعدم اتاحة الفرص للمشروعات الجديدة والناشئة، ووجود التعقيدات في المعاملات وتناسي التسهيلات.
  1. 8.    نور الدين الجزائري
إن من أهم المشكلات التي نواجهها مع البنوك الجزائرية، هى ندرة العملة الصعبة ونفادها، وفي حالة توافرها تنفد بسرعة رهيبة، وهذا راجع الى البيروقراطية والمصالح الشخصية.
منقول من :فوربس العربية 

0 التعليقات: